قطاع الإنشاءات

منذ عام ١٩٧٥ وشركة ساتكو تقوم بتقديم خدمات المقاولات العامة والإنشاءات للقطاع الصناعي. وكان أول مشروع إنشاءات قامت به الشركة هو بناء مدارس من مكونات جاهزة مسبقة الصنع في الهفوف، وتمكنت الشركة من إنهاء المشروع بعد عامين فقط من بدايته.

 

وقامت الشركة في عام ٢٠٠٩م بإتمام مشروع قرية قطر للألومنيوم «كاتالوم» في دولة قطر لتوفير مساكن وخدمات لعدد ٠٠٠,١٠ فرد ما بين عمال غير مدربين وموظفين تنفيذيين. ويعتبر مشروع «كاتالوم» مشاركة تضامنية بين شركة قطر للبترول وشركة هيدرو ألومنيوم النرويجية. وكان المشروع بمساحة ٠٠٠,٤٨٠ متر مريع ويعتبر من أكبر مواقع مساكن العمال في منطقة الخليج العربي بتكلفة تجاوزت ٩٧ مليون دولار أمريكي.

 

وفي الربع الأخير من عام ٢٠١١م، كسبت شركة ساتكو مشروع بناء مدارس في حي جلمودة (المرحلة الرابعة)، بالجبيل بالمنطقة الشرقية بالسعودية. ويشتمل المشروع على بناء ٤ مدارس: مدرسة متوسطة للأولاد، مدرسة ابتدائية للأولاد، مدرسة متوسطة للبنات، ودار حضانة، وهذا يأتي ضمن الخطة التطويرية لحي جلمودة بالجبيل التي تشرف عليها وترعاها الهيئة الملكية للجبيل وينبع.

 

 وفي فبراير ٢٠١٢م، كسبت شركة ساتكو عقداً لبناء مساكن في مدينة تيماء مع وزارة الإسكان السعودية.ويشتمل نطاق المشروع على بناء ٧٧٦ فيلا جديدة في مدينة تيماء، وهي تقع جنوب شرق مدينة تبوك، وتبعد عنها ٢٦٥ كيلومتراً. وقد تجاوزت قيمة المشروع ١٠٦ مليون دولار أمريكي،

 

 

ويغطي المشروع مساحة ٦٤١,٣٠٠متر مربع. وكل فيلا ستشتمل على طابقين بمساحة بناء قدرها ٢٧٢ متر مربع، ومساحة إجمالية قدرها ٥٠٠ متر مربع، بما في ذلك المساحات المحيطة.وعلاوة على ذلك، تم تصميم كل فيلا لتلبية احتياجات الأسر السعودية، حيث ستضم كل فيلا ٤ غرف نوم، وصالة، غرفة للطعام، وغرفة معيشة، ومطبخ، و٥ دورات مياه، وغرفة خدمات.

 

ويشمل المشروع أيضاً بناء ٣ مساجد، اثنان منهما يتسعان لحوالي ٢٠٠ مصلٍ، والثالث سيتسع لحوالي ١٥٠٠ مصلٍ. وسيستغرق إنشاء هذا المشروع مدة ٣ سنوات من لحظة تسلم الموقع من وزارة الإسكان.

 

في الربع الأول من العام ٢٠١٤م ، حازت ساتكو على عقد إنشاء عدد أربعة مدارس إضافية بقيمة تزيد على ٣٨ مليون دولار. ويجري تشييد الأربعة مدارس بحي المطرفية والتي تقع بالمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية وتابعة للهيئة الملكية للجبيل وينبع – الإدارة العامة لإدارة المشاريع بالجبيل

 

 وتشتمل أنشطة المقاولات التي تقوم بها شركة ساتكو على ما يلي : 

 

 الإنشاءات العامة : المباني الجاهزة من مكونات جاهزة مسبقة الصنع، المستودعات، مباني التموين والإعاشة، الورش ومراكز التدريب، مباني التبريد، المساجد والمكاتب والمباني الإدارية.

 

الإنشاءات الخاصة : محطات تجميع ومعالجة مياه الصرف، أنظمة نقل الأمتعة بالمطارات، ومباني للتحكم الآلي في المنافع والخدمات.

 

ونظراً للطلب المتزايد على خدمات الإنشاءات المتخصصة، قامت شركة ساتكو بالتوسع لعرض المزيد من الحلول الخاصة؛ كما قامت الشركة بشراكات تضامنية مع شركات أجنبية وتمكنت من التطور في المعرفة واكتساب المهارات والخبرات الفنية والحفاظ على معدلات نموها الثابتة.