إدارة المرافق / التشغيل والصيانة

يعود أول مشروع تشغيل وصيانة فازت به شركة ساتكو إلى العام  ١٩٨٢ م، بقيمة بلغت ٢٣ مليون دولار. وكان المشروع مملوكاً للهيئة الملكية للجبيل وينبع (ضمن مشروعات مدينة الجبيل)، والتي لا تزال حتى اليوم واحدة من أهم عملاء شركة ساتكو.

 

ومنذ أكثر من أربعين عاماً، لا تزال أعمال شركة ساتكو تغطي أربعة نطاقات رئيسية، هي:

 

  • المباني السكنية
  • المباني التجارية
  • المباني الصناعية
  • مقرات الشركات والمؤسسات

 

وتتضمن هذه النطاقات مرافق وخدمات مثل: الديكور الداخلي، المصاعد الكهربائية، السلالم الكهربائية، أدوات التحكم الكهربائي، المولدات الكهربائية، أنظمة الطاقة غير المنقطعة، وحدات التبريد والتكييف والتدفئة، برك السباحة، أماكن الترفيه والراحة، وغيرها من المنافع والخدمات الأخرى.

 

ومن الأنظمة الأخرى التي تقوم ساتكو بصيانتها الأنظمة المعمارية، أنظمة الطاقة والتوزيع، أنظمة الإنارة، أنظمة السباكة، أنظمة التحذير من حالات الطوارئ، أنظمة إدارة المباني، أنظمة الهاتف والإتصالات، أنظمة المكافحة والوقاية من الحريق، الأنظمة الأمنية والتحكم في الدخول، أنظمة مواقف السيارات، أنظمة المراقبة المرورية.

 

ساتكو حاصلة على أعلى درجات التصنيف في مجال صيانة المباني من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية بالمملكة العربية السعودية ونتيجة للجهود المتواصلة والتطورات في هذا المجال قامت ساتكو بإضافة خدمات إدارة المرافق لقائمة عروضها من خلال تنفيذ نظام متكامل لتحسين مستويات الخدمة في جميع المجالات وبناء أسس صلبة للبيئات المتطورة والحديثة.

 

ويتم إدارة خدمات المرافق في ساتكو من خلال خطط إستراتيجية تبدأ من مرحلة التصميم وإلى مراحل الإنشاء والتشغيل وإنتهاءً بمرحلة قياس رضا العملاء بالإضافة إلى تقييم ملاحظاتهم.

 

تعرف إدارة خدمات المرافق في ساتكو على أنها علاقات مع العملاء تستند إلى التفاهمات المتبادلة لإتفاقيات مستوى الخدمة وذلك لنقل القيمة الحقيقة لإدارة المرافق وإضافة ميزة تنافسية لأعمالها. ويعمل الفريق بشكل دائم على توفير مستوى عال من الإحترافية للتغلب على أي تحديات في التشغيل بالإضافة إلى التغاضي عن أي مشاكل جوهرية.

 

مجال الخدمات:

  • إدارة العقود، وتخطيط وضبط ميزانية خدمات إدارة المرافق.
  • تنفيذ وتشغيل وصيانة أنظمة وبرامج (CMMS,CCMS, BMS and CAFM systems).
  • خدمات مراقبة الأعمال والوثائق.
  • مكتب خدمات إدارة العمليات.
  • تقديم الخدمات الإدارية بالوكالة.
  • تنفيذ وإدارة أنظمة السلامة والصحة والبيئية (HSE) وأنظمة مراقبة وتأكيد الجودة (QA & QC).
  • صيانة وإصلاح المرافق (الأعمال الميكانيكية والكهربائية والمدنية والمعمارية).
  • تحديث أنظمة المباني، أعمال إعادة التأهيل والتعديل.
  • توليد الطاقة وتوزيعها.
  • تقديم خدمات التشجير والري ومكافحة الحشرات.
  • إدارة خدمات النفايات الصلبة والسائلة.
  • تقديم خدمات الضيافة والنظافة.
  • تقديم خدمات التموين والإعاشة.
  • إدارة المواقف.
  • خدمات الأمن.

 

لقد تمكنت ساتكو من بناء قاعدة صلبة وسمعة جيدة على مدى أكثر من أربعين عاماً، ما منحها شهرة واسعة على نطاق الإقليم، ولهذا تمت دعوتها في بداية عام  ٢٠٠٩ م للاشتراك في أول منافسة لإدارة المرافق والتي تم طرحها من قبل شركة معادن للبنية التحتية في مدينة رأس الخير للصناعات التعدينية.

 

وفي مايو ٢٠١٠، تمت ترسية عقد لإدارة المرافق على ساتكو تتجاوز مدتـه الخمس سنوات، وهو المرحلة الأولى لقرية معادن السكنية المبنية على أرض مساحتها تقدر بحوالي ٢٠٠,٠٠٠ متر مربع والتي تقدم خدماتها إلى ٥٠٠ ساكن وذلك في منطقة رأس الخير. وبعد سنتين، أي في يونيو من عام ٢٠١٢م، تمت ترسية عقد المرحلة الثانية للقرية السكنية على ساتكو والتي تتسع لـ ٢,٥٠٠ ساكن ومصممة على أرض تقدر مساحتها بحوالي ١,٠٠٠,٠٠٠م2 تتجلى فيها الحياة العصرية بكل مقوماتها لسكانها الذين يعملون في المنشآت الصناعية المختلفة لشركة معادن.

 

وهذه المهام الكبيرة تم إسنادها إلى إدارة المرافق في شركة ساتكو من خلال عقد وصلت قيمته الإجمالية إلى ٨٠ مليون دولار. وكشرط من شروط إدارة المرافق في رأس الخير، تدير ساتكو مساحات تعادل بحوالي ستون ملعب للكريكيت.

 

في سبتمبر من العام ٢٠١٩م، قامت ساتكو بتوقيع عقد مع شركة نيوم للقيام على نفقتها بإنشاء وتشغيل قرية عمالية في نيوم تسع لعدد ١٠,٠٠٠ شخص (ساكن)، وتشمل أعمال الإنشاءات عدة أنواع من الوحدات السكنية، والمرافق الترفيهية الداخلية والخارجية، وقاعات الطعام، والمطابخ، ومرافق غسيل الملابس، والمرافق الطبية الطارئة لخدمة ١٠,٠٠٠ شخص. كما سيتم تجهيز القرية بعدد من المحطات اللازمة والأنظمة (نظام إنذار الحريق رقمياً بالكامل ونظام مكافحة الحرائق ، ونظام معالجة المياه بالإزمووية العكسية، ونظام شبكة مياه الشرب، ومحطة الصرف الصحي، ونظام مياه شبكة الري)، فضلا عن مناطق المناظر الطبيعية والتشجير. وعند الانتهاء من إنشاء القرية ستقدم شركة ساتكو قائمة واسعة من الخدمات بما في ذلك نظام إدارة المرافق(FM) ، والمطاعم، مرافق غسيل الملابس، والتدبير المنزلي، والتنظيف، والأمن،  والتشجير، والتشغيل والصيانة (O&M) ، بالإضافة إلى الخدمات الترفيهية الخارجية والمزيد من الخدمات.

 

يقع مشروع نيوم في تبوك بالمملكة العربية السعودية في المنطقة الشمالية الغربية من المملكة، ويمتد على طول ساحل خليج العقبة بـ ٤٦٨ كلم والتي تتكون من الشواطئ والشعاب المرجانية، وكذلك الجبال التي تصل ارتفاعها إلى ٢,٥٠٠ متر، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي ٢٦,٥٠٠ كيلومتر مربع. وإنبثقت المبادرة من رؤية المملكة لعام ٢٠٣٠م وهي خطة تهدف إلى تقليل اعتماد المملكة العربية السعودية على النفط وتنويع اقتصادها وتطوير قطاعات الخدمة العامة.